مشروع محو أمية الإدخار

مشروع محو أمية الإدخار


يأتي هذا المشروع ضمن الشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ وتتضمن فكرة المشروع بالخلفية التالية :


يشكل الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 حتي 30 عاما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نسبة كبيرة ومتزايدة من عدد السكان. وما تزال أسواق العمل في المنطقة تواجه صعوبات كبيرة في استيعاب هذه "الطفرة الشبابية" الكبرى ، ويواجه كثير من الشباب الذين لا يكملون تعليمهم احتمال الوقوع في البطالة أو ضرورة العمل بشكل مستقل وحرّ. غير أن التصورات النمطية والمفاهيم المنتشرة الخاطئة إلى حد كبير ما تزال مستمرة في اعتبارات العديد من المؤسسات المالية حول جدوى الشباب "كعملاء" ، وتستمر العديد من مؤسسات التمويل الأصغر في تفضيل عملاءها ليكونوا من الأشخاص الأكبر سناً ممن لديهم أعمال خاصة قاموا بتأسيسها ولها تاريخ في مجال الاقتراض.
تقوم كل من Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ) GmbH (الوكالة الألمانية للتعاون الدولي) وشبكة سنابل الإقليمية للتمويل الأصغر وبالتعاون مع صلتك، وهي مبادرة اجتماعية ابتكارية يقع مقرها في قطر ، بتنفيذ المبادرة الإقليمية للإدخار الشبابي (RYSI) و ذلك لدعم الشباب في البلدان الشريكة الثلاث: مصر، المغرب، واليمن. ومن المقرر ان تساعد هذه المبادرة الإقليمية شريحة الشباب المحرومة اجتماعيا واقتصاديا في في البلدان المستهدفة على زيادة قدراتها على بناء أصولها المالية عن طريق فتح حسابات توفير مخصصة للشباب. كما ترتبط هذه المبادرة أيضا بتوفير التدريب لمحو أمية الشباب حول الخدمات المالية وأنشطة التسويق الاجتماعي التي تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية الإدخار في المجتمع. وتشمل قائمة شركاء المشروع الرئيسيون كل من المؤسسات المالية ، والمنظمات الشبابية ، وشبكات التمويل الأصغر الوطنية ، ووسائل الإعلام في كل بلد من البلدان الثلاثة.
وبدلا من القيام بدعم إدخال منتج مالي في السوق ، تسعى هذه المبادرة إلى زيادة الفرص الاقتصادية لشريحة الشباب المحرومة من خلال مبادرة شاملة متعلقة بالإدخارالشبابي والتي تتضمن أيضا توفير التدريب على محو الأمية المالية وكذلك تنفيذ مجموعة من أنشطة التسويق الاجتماعية المصممة لزيادة الوعي بأهمية الادخار في الدول الثلاثة المستهدفة.
 

النتائج المراد تحقيقها

تهدف المبادرة الإقليمية للتوفير للشباب إلى زيادة الفرص الاقتصادية للشباب المحرومين في كل من مصر ، والمغرب ، واليمن من خلال برنامج الإدخار للشباب لتحقيق ما يلي:
• يصبح الشباب في الثلاثة البلدان المستهدفة على معرفة بالمنتجات المالية المتاحة وتمكينهم من التعامل مع المؤسسات المالية والبنوك.
• إنتاج حزمة برامج لمحو الأمية المالية والخروج بطرق منهجية لتدريب الموظفين ليتم تنفيذها على المجموعات المستهدفة في مصر ، والمغرب ، واليمن وبحيث يتم الوصول الي ما لا يقل عن 30000 شاب.
• تصميم منتجات إدخارية شبابية الشبابية وتوزيعها في البلدان الثلاثة المستهدفة بما يمكن ما لا يقل عن 50000 من الشباب من فتح حسابات خاصة.
• تحديد أمثلة عن الممارسات الجيدة ويتم نشرها على صانعي السياسات من خلال أطر لتبادل والمعرفة والبحوث.