المؤسسة تشارك في الأجتماع الأول للأطفال اليافعين واليافعات في اليمن " وصل "

المؤسسة تشارك في الأجتماع الأول للأطفال اليافعين واليافعات في اليمن " وصل "


شاركت مؤسسة سما اليمن التنموية في الاجتماع الأول للأطفال واليافعين واليافعات في اليمن . " وصل " مشروع " وصل "  عبارة عن مشروع  وطني تدعمه منظمة اليونيسف. يهدف هذا المشروع لتوفير قاعدة آمنة لليافعين في الفئة العمرية بين 15 و 17 عاماً من أجل التعبير عن مشاكلهم/قضاياهم وحقوقهم واحتياجاتهم وتطلعاتهم تجاه مستقبل اليمن. 

هذا المشروع الذي يعتمد على اتفاقية حقوق الطفل (التي صادقت عليها الحكومة اليمنية) والذي هو مدعوم بشكل جزئي من قبل "صندوق الأمم المتحدة لبناء السلام" (UN Peace Building Fund) استطاع الوصول إلى ما يزيد عن 1500 يافع ويافعة في اليمن (الفئة العمرية 15 – 17 عاماً) من 21 محافظة وقد تم تنفيذه من خلال أسلوب مبني على تنمية ومشاركة اليافعين وقد اشتمل ذلك الأسلوب على ما يلي:: 

مشاورات باستخدام أدوات محددة مثل جلسات الاستماع والمفكرات اليومية لمدة أسبوع .1 
2- المبادرات التي يقودها اليافعين مثل الرسوم الحائطية من أجل لفت الانتباه إلى المشاكل والحقوق التي يرون أنها هامة بالنسبة لهم.

لقد تم الالتفات بشكل خاص إلى 10 فئات من الأطفال هي التالية: أطفال المدارس – النازحين – الأشخاص ذوي الإعاقة – الأطفال المنخرطين في صفوف القوات المسلحة والجماعات المسلحة – الأطفال الذين تعرضوا للاتجار بهم أو التهريب – الأطفال الذين هم في تماس مع القانون – زواج الأطفال والأطفال المهمشين مثل الأيتام وأطفال الشوارع والأطفال المنخرطين في العمالة.

يجمع هذا المشروع عدة شركاء محليين ودوليين وأعضاء مثل مؤسسة القيادات الشابة، منظمة سول، المدرسة الديمقراطية، هيئة التنسيق للمنظمات اليمنية غير الحكومية لرعاية حقوق الطفل، منظمة الفرص المتساوية ومؤسسة "طمي لتنمية الشباب" التي عملت كجهة استشارية مكلفة لإدارة هذا المشروع.

بالإضافة إلى ذلك، وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وزارة التربية والتعليم، وزارة الشباب والرياضة، وزارة حقوق الإنسان، وزارة الشئون القانونية ووزارة الشؤون الاجتماعية، والذين يقومون جميعاً بعملية الإشراف على المشروع .يشكل الأطفال 50 في المائة من عدد سكان اليمن وهم يمثلون الدعامة الرئيسية للأجيال القادمة . .

 

أخبار المنظمة